info@yahalaistanbul.com
10 ℃
Tel: +90 537 0513901
متحف الطيران في اسطنبول ” متحف هفاجيليك “

متحف الطيران في اسطنبول ” متحف هفاجيليك “

Havacılık Müzesi " Istanbul Aviation Museum "


28 / 02 / 2016 6,047 0

إن كنت من هواة المتاحف العسكرية و تعشق هذا العالم المليئ بالأسرار, فعليك زيارة متحف الطيران باسطنبول أو ما يسمى بمتحف هفاجيليك.

المعلومات الاساسية
العنوان :
Hava Harp Okulu K.lığı Hava Kuvvetleri Müzesi Komutanlığı - Yeşilköy
المواصلات :
عن طريق استخدام المترو خط M1 المتجه الى مطار اسطنبول والنزول بمحطة yesilkoy ومن ثم استقلال سيارة اجرة.
كلفة الدخول :
للبالغين 7 ليرة , للأطفال مجاناً
اوقات الزيارة :
من 9 صباحاً وحتى الـ5 مساءً
ايام العطل :
الإثنين
الهاتف :
+90 212 663 2490

يتميز بقربه من المطار فيمكنك زيارته قبل سفرك من اسطنبول في مدة لن تتجاوز الساعتين .

نبذة عن تاريخ المتحف :

قاعدة عسكرية تم تحويلها إلى متحف عسكري تديره القوات الجوية التركية , تقدر مساحته بنحو 65 ألف متر مربع ويعرض المتحف للزوار طائرات حربية متنوعة و مروحيات و طائرات نفاثة و هوفر كرافت و أنظمة دفاعية كان يتم إستخدامها من قبل القوات الجوية التركية كما يضم أيضاً أسلحة مستعملة و مقتنيات الجنود الطيارين و بعض صورهم بالإضافة إلى عربات النقل الجوي و المدني و مذكرات كثيرة تخص تاريخ الطيران في تركيا و أيضاً يضم معروضات أخرى يرجع إقتناءها للعصر العثماني.

يعود تاريخ إنشاء المتحف إلى الحرب العالمية الأولى فبعد نهايتها تم إكتشاف وجود عدد من الطائرات الألمانية التي تركها العدو خلفه ترجع إلى عام 1912 ميلادية . و بسبب ذلك قررت القيادة الخاصة بالقوات الجوية التركية إنشاء متحف للطيران لتعرض غنائم الحرب المكونة من الطائرات الألمانية و غيرها . و بالفعل بدء إنشاء متحف صغير لعرض تلك الطائرات و لكن سرعان ما توقف الأمر و ذلك بسبب نشوب حرب الإستقلال لذلك تم نقل هذة الطائرات إلى كارتال مالتيبي لحمايتهم من التعرض لأي أضرار قد تصيبهم , و مع ذلك فقد تعرض عدد منهم إلى الضرر أثناء عملية نقلهم .
هذة الأضرار أخرت فكرة إنشاء متحف للطيران، و لكن عام 1960 ميلادية بمجرد قرار من رئيس هيئة أركان القوات الجوية التركية السيد عرفان تانسل عادت فكرة إنشاء متحف للطيران للبروز من جديد . و تقرر بناء المتحف و بالفعل تم الإنتهاء منه في ظرف ثلاث سنوات أي عام 1966 ميلادية و تم فتحه للزوار عام 1971 ميلادية بإسم ” هفا ” وكان موقعه آنذاك في المطار المدني بمدينة أزمير، و لكن الزوار لم ينجذبوا لزيارته بسبب بعده عن المدينة المركزية و صعوبة المواصلات، لذا في عام 1978 ميلادية تقرر تغيير مكان المتحف و نقله بالكامل إلى منطقة المطار العسكري في اسطنبول بالقرب من أكاديمية القوات الجوية.
إنتهت أعمال النقل و البناء عام 1983 ميلادية و تم الإستاعنة بخبراء عسكريين ومدنيين لمتابعة المتحف و إحتياجاته و تم إفتتاحه للزوار يوم 16 أكتوبر عام 1985 ميلادية و بالفعل تغيير مكان المتحف كان له عامل كبير في جذب السياح و الزوار إليه من كل البقاع و أصبح مزدحماً بالكثيرين الذي يريدون معرفة تاريخ الطيران التركي و أسلوب الطيران بشكل عام .

يتكون المتحف من جزئيين جزء مغلق و جزء مفتوح .

الساحة المغلقة في متحف الطيران :

عند دخولك إلى الساحة المغلقة تجد صالة واسعة للمتحف و يتم عرض بعض الصور الرمزية و التي تعود للقوات الجوية التركية قديماً منها نياشين القادة الكبار و النياشين البرونزية لبعض الضباط بالإضافة إلى سيرهم الذاتية . أما الشيء المميز في الساحة المغلقة هو وجود صالة سينما تخصص عروضها للأفلام الوثائقية و التي لها صلة بالطيران و أنواع الطائرات ومعلومات عن كيفية إستخدامها .

يوجد أيضاً صالة لعرض الأزياء الخاصة بالضباط الجويين العثمانين الأوائل و نياشينهم و كذلك الزي الذي كان يرتديه أول شهيد جوي تركي ” فتحي بك ” بالإضافة أيضاً إلى عدد كبير من المقتنيات التي تحوي قيمة تاريخية .
هناك أيضاً قسم خاص بعرض الأسلحة و الذي يتواجد به عدد كبير من الأسلحة الصغيرة التي كان يتم إستخدامها من قبل الطيارين وصولاً للأسلحة الكبيرة كالصواريخ كما تضم الساحة المغلقة قاعة للمؤتمرات.

الساحة المفتوحة لمتحف الطيران :

بالنسبة للساحة المفتوحة فهي عبارة عن متحف تم تكوينه في الهواء الطلق يتم عرض أكثر من 19 طائرة جت و 7 طائرات مروحية و طائرات النقل البري و الجوي و الطائرات الحربية و بعض الخرائط الخاصة بالحروب و رادار .

ركن الإسترخاء بالمتحف :
متحف الطيران يحتوى أيضاً على كافيتريا للجلوس و الإسترخاء تحتوى على بعض المشروبات الساخنة و الباردة والمأكولات الخفيفة و الحلويات . كما يحتوى المتحف أيضاً على متجر للهدايا التذكارية مثل ” الطائرات اللعبة و الكتب المتعلقة بالطيران و غيرهم ”

المعلومات الخاصة بالطائرات و الطيارين و التاريخ الجوي التركي موجودة باللغة التركية و الإنجليزية أيضاً . سعر تذكرة الدخول إلى المتحف 7 ليرة للبالغين و مجاناً للأطفال . و هناك رسوم إضافية إذا أردت إلتقاط الصور التذكارية .

المتحف موجود في حي بيشيلكوي في منطقة باكركوي و أفضل وسيلة للوصول إلى هناك عن طريق مركز المدينة هو أن تأخذ قطار من محطة سيركيجي إلى ييشيلكوي و تستغرق المسافة حوالي 40 دقيقة (القطار متوقف حالياً لأعمال مشروع مرمراي)، لذلك يمكنك الوصول الى محطة يشيلكوي عبر خط الميترو M1 أو المتربوس ومن ثم استقلال سيارة أجرة للوصول.

صور من متحف الطيران في اسطنبول:



مشاركة اصدقائك

مواضيع متعلقة

أضف تعليقاً

Top