info@yahalaistanbul.com
10 ℃
Tel: +90 537 0513901
قصر ومتحف دولما بهتشه

قصر ومتحف دولما بهتشه

Dolmabahçe Sarayı


22 / 03 / 2013 15,185 0

قصر بلغت تكلفة بنائه ما يعادل 35 طنا من الذهب !!
عاش فيه 6 سلاطين عثمانين و كذلك أول رئيس لجمهورية تركيا الجديدة

المعلومات الاساسية
العنوان :
القسم الأوربي , بيشكـتاش , منطقة فيشنه زاده
Dolmabahce,Vişnezade Mh,Beşiktaş
المواصلات :
من منطقة أك سراي أو سلطان أحمد يمكنك الصعود بخط الترامواي T1 المتجه نحو كابتاش و النزول بأخر محطة ثم المشي للقصر حوالي 200 متر .
من منطقة التقسيم يمكنك النزول مشياً لمدة 10 دقائق أو يمكنك استخدام الميترو المتجه من ساحة الاستقلال الى كابتاش ثم المشي للقصر 200 متر .
كلفة الدخول :
30 ليرة تركية قسم السلملك Selamlık
20 ليرة تركية قسم الحرملك Harem
40 ليرة تركية بطاقة مشتركة للقسمين
اوقات الزيارة :
من 09:00 صباحاً الى 16:00 مساءً
ايام العطل :
الأثنين والخميس
الهاتف :
+90 (212) 236 90 00
افضل عشرة لابد من الزيارة

يقع في منطقة بشكتاش Beşiktaş ، على الساحل الأوروبي من مضيق البوسفور Bosphorus .

صمم هذا القصر بأسلوب غير مسبوق من البذخ و السخاء , حيث صهر المهندسون العثمانييون أفضل الفنون المعمارية التي كانت منتشرة في فرنسا و ألمانيا و إيطاليا آنذاك لبناء هذا القصر العظيم .

مركز الامبرطورية العثمانية

بوابة قصر دولما بهتشه

بوابة قصر دولما بهتشه

كان هذا القصر هو المركز الرئيسي للإمبراطورية العثمانية  حيث انتقل في عام 1856 من قصر الباب العالي Top Kapi Palace إلى قصر ضولمة بهشة و استمر حتى عام 1922 .
*باستثناء الفترة ما بين عامي(1887-1909) إذ كان المركز الرئيسي للحكم في هذه الفترة في قصر يلدز Yıldız Palace.

سترى في دولما بهتشه الحياة التقليدية العثمانية في أبهى و أترف أحوالها

حيث مزج المهندسون بين أسلوب الروكوكو الذي يعتمد بالدرجة الأولى على الأرستقراطية في النحت و التصوير , و أسلوب الباروك الذي يتصف بالأشكال المنحنية والاستخدام المتقن والمعقد للأعمدة واللوحات المزخرفة من أجل الزينة فضلا عن الكلاسيكية الجديدة المستوحاة من الفن اليوناني .

وكان قصر ضولمة بهشة منزل ستة سلاطين , و بعد إلغاء الخلافة العثمانية استخدم مصطفى كمال أتاتورك مؤسس وأول رئيس لجمهورية تركيا القصر كمقر للرئاسة خلال الصيف وعقدت هنا بعض أعماله الأكثر أهمية هنا.

كما أنه توفي فيه , حيث فضل أن يقضي الأيام الأخيرة من علاجه الطبي في غرفة خصصت له و تعتبر الآن جزء من المتحف , و الجدير بالذكر أنه توفي في الساعة 9:05 لذا تم إيقاف ساعة غرفته على هذا التوقيت كدليل حزن و أسى على وفاته .

في  10 نوفمبر (تشرين الثاني)  في الساعة 9.05 صباحاً من كل عام تتوقف الحياة في تركيا لبضعة دقائق تخليداً وحزناً على وفاة مؤسس تركيا الحديثة

تم البدء ببناء هذا القصر عام 1843 بأمر من السلطان عبد الحميد الأول و أنجز عام 1856 و قد بلغت تكلفة البناء ما يعادل 35 طنا من الذهب .

حيث استخدموا أربعة عشر طنا منه لطلي السقوف التي تبلغ مساحتها 45,000 متر مربع , والتي ترتفع على أرضية مساحتها 110,000 متر مربع من الحدائق و الأشجار الوارفة الظلال . يتكون القسم الداخلي للقصر من 285 غرفة و 46 قاعة مقسمين على ثلاثة أجزاء : قسم مجلس السلطان ، وقسم للاحتفاليات و أخير مخصص لحريم السلطان .

ثريا القصر

ثريا القصر

أهم الأقسام والمباني في قصر دولما بهتشه :

يتكون هذا القصر من العديد من المباني والغرف والمساحات ومن أهمها قاعة العرض الأساسية (قاعة الخلافة) وغرفة أتاتورك و محل اقامة السكرتارية و قاعة الضيوف والسفراء

قاعة المدخل Entrance Hall : تبتدئ زيارتك لضولمة بهشة من هذه القاعة التي تطل على البحر ,تم استخدامها بكثرة من قبل المسؤولين العثمانيين والوزراء كمجلس و مقر اجتماعات .

قاعة الكريستال The Secreteriat’s Rooms : ستنبهر هنا بمشاهدتك لأكبر ثرية كريستال بوهيمي في العالم , تزن 4.5 طن , حيث قدمت كهدية من الملكة فيكتوريا لهذا القصر .

غرفة اتاتورك

غرفة اتاتورك

كما ستشاهد أفخر أنواع السجاد الأحمر الملكي المصنوع من الحرير والصوف والقطن و الممزوج بخيوط الذهب و الفضة الذي قدم أيضا كهدية من قيصر روسيا .

غرفة أتاتورك Atatürk’s room : خصصت هذه الغرفة لمؤسس الجمهورية التركية الحديثة مصطفى كمال اتاتورك وقد قضى فيها أخر أيامه في العلاج وكذلك توفي فيها في 10 تشرين الثاني عام 1938ويمكنك مشاهدة الساعة في هذه الغرفة متوقفة عند الـ 9.05 وهو الوقت الذي توفي فيه .

سوف تشاهد في هذا القصر بوابة كبيرة فخمة جداً تسمى بوابة موكب السلطان كذلك يوجد بوابة ثانية تسمى بوابة الخزينة , كما يوجد بعض المباني الأخرى مثل المطابخ ووشة صناعة السجاد وبرج الساعة الذي قام بنائه السلكان عبدالمجيد الثاني وبعض نوافير المياه و الحدائق وغيرها .

ملاحظات :

يمكنك عند الانتهاء من الجولة الذهاب الى بيكتاش ميدان و هي منطقة تبعد حوالي 100 متر بعد القصر تحتوي على العديد من المقاهي والمطاعم الجميلة , أو يمكنك الذهب الى منطقة كابتاش مشياً و من ثم الصعود بالميترو الذي سوف يقوم بتوصيلك الى منطقة التقسييم المعروفة  Taksim.

. ( من الممكن اغلاق شباك التذاكر مبكراً في حال زيادة عدد الزائرين ) .

المصادر:

the guide istanbul, transeuropetours, wikimediavisit2istanbul , turkeytravelresource


المصادر

مشاركة اصدقائك

مواضيع متعلقة

أضف تعليقاً

Top