info@yahalaistanbul.com
10 ℃
Tel: +90 537 0513901
السوق المسقوف في اسطنبول – البازار الكبير

السوق المسقوف في اسطنبول – البازار الكبير

Kapalı Çarşı " Grand Bazaar "


25 / 02 / 2016 25,986 0

يٌعد هذا السوق من أكبر المجمعات التاريخية في العالم و أحد أكبر و أقدم الأسواق الشعبية بإسطنبول و أكثرهم جذباً للسياح حيث يمتد عمره لأكثر من 550 عاماً .

المعلومات الاساسية
العنوان :
Beyazıt Mh., Sahaflar Bedesteni Sk., Fatih
المواصلات :
يمكن الوصول لساحة بيازيد عبر استقلال الترام واي خط T1 والنزول في محطة Beyazıt
كلفة الدخول :
مجاناً
اوقات الزيارة :
من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءاً
ايام العطل :
الأحد و العطلات الرسمية
الهاتف :
+90 (212) 519 1248
مجانا

يعتبر السوق المسقوف في اسطنبول أو كما يسميه البعض السوق المغلق او البازار الكبير من أهم الأثار التاريخية لمدينة أسطنبول و من أهم ما يميز هذه المدينة الساحرة فهذا السوق كان مركزاً للبورصة في العهد العثماني و الذي تم تشييده في فترة فتح العثمانيين للقسطنطينية حيث أمر ببناءه السلطان محمد الفاتح عام 1461 ميلادية و أمر أن يكون السوق و المنازل و الجوامع في تلك المنطقة جميعهم مبنيون تحت سقفٍ واحد وتم بناء السوق المغلق تحديداً في هذا المكان ليخدم منطقة آيا صوفيا.

السوق المغطى اسطنبول

السوق المغطى اسطنبول

بوابة السوق المسقوف اسطنبول

بوابة السوق المسقوف اسطنبول

مساحة السوق حوالي 30 هكتار بما يعادل 30 ألف متر مربع ويضم 80 شارعاً ويحتوي على حوالي 4400 دكان وأكثر من 40 خان و يتميز السوق بالحرف المتعددة منذ قديم الزمن حيث كان كل شارع يٌسمى بإسم الحرفة اليدوية التي تنتشر فيه مثل سوق الذهب , سوق الفضة , سوق النحاس وهكذا. و يحيط بالسوق حوالي 11 باب رئيسي أهمهم” باب نور عثمانية ” Nuruosmaniye الذي يوجد على واجهته شعار الدولة العثمانية.

يوجد بالسوق جامعين و مركز للشرطة و مطاعم و نافورات مياه و مراكز معلومات للسياح كما يحتوى على أكبر خزنة تاريخية قديمة كانت توضع بها المجوهرات والأشياء الأثرية و الأسلحة و النقود. تتوسطه قاعة ” شيفاهير بيديستين ” Cevahir Bedesteni التي ستجد بها أثمن المجوهرات و الساعات و الفضيات القيمة وتعتبرهذه الساحة أقدم مكان داخل السوق المغلق.

يمكنك التجول في هذا السوق لساعات طويلة ستحتار خلالها بين الكثير من الدكاكين فمنها من يبيع التحف و الأنتيكات و الأسلحة والأدوات النحاسية و منها من يبيع التوابل الرائعة و السجاد الحرير و الذهب و المجوهرات التقليدية والأحجار الكريمة و الملابس الجلدية و الهدايا التذكارية القيمة.

ستلاحظ بالتأكيد إزدحام السوق فهو يستقبل نصف مليون شخص يومياً في المواسم السياحية ولكنه بالتأكيد يستحق هذا الإقبال ويستحق أيضاً أن تسير بين طرقاته وتكتشف خباياه و تشعر برائحة الماضي تنبعث من جدرانه.

من أغلى المناطق في اسطنبول:

لٌقب هذا السوق مؤخراً بأغلى نقطة في تركيا حيث يرتفع سعر إيجار المتر المربع الواحد فيه إلى 3 آلاف و 500 دولار . و جاءت تلك المعلومات من خلال بحث قامت بإجراءه شركة متخصصة في تقييم العقارات بمدينة إسطنبول حيث أدرجته تحت عنوان ” أغلى الشوارع في إسطنبول ” و قد قامت الشركة بتقييم إرتفاع أسعار الإيجارات بالمحلات الموجودة بالسوق و توضح لها أن النسبة قد إرتفعت خلال عام واحد حوالي 20 % و أن الجميع يتقبل هذة الزيادة نظراً لعراقة السوق و تفرده كمكان أثري لا بديل عنه في تركيا.

صورة لصاحب دكان ايغين

صورة لصاحب دكان ايغين

ولعله سيكون أمر زيارته أكثر تشويقاً إذا علمت أن به دكان يسمى ” إيغين ”  Eğin  يمتد عمره لـ 154 عاماً تتعامل معه كبرى شركات الإنتاج في هوليوود لإستراد الملابس و الاقمشة منه لإستخدامهم في أعمالهم الفنية و أبرزهم فيلم قراصنة الكاريبي و نوح و طروادة و حرب النجوم و بياض الثلج و الكثير كما تقوم شركات الإنتاج التركية أيضاً بالشراء منه لمسلسلاتها المشهورة مثل السلطانة كوسم و قيامة أرطغل و سابقاً مسلسل القرن العظيم المعروف بحريم السلطان.

لعلك تتساءل أيضاً كيف لهذا الصرح العظيم أن يدوم لأكثر من 550 عاماً ! فلقد تعرض هذا السوق للزلازل الشديدة المدمرة و العواصف والحرائق الخطيرة ولكن تم إعادة ترميمه بعدها فكان أول ترميم له عام 1984 بعد حدوث احد الزلازل الشديدة جداً . ستجد في طريقك داخل السوق الكثير من المطاعم التركية التي تقدم الطعام التركي الشعبي والشهير و أيضاً المقاهي التركية التي ستجد لديها أفخر أنواع القهوة التي ستستمتع بشربها و أنت تشاهد الماضي و التراث في أبهى صوره.

أجمل الخانات في السوق المغلق هو خان السلاسل Zincirli Han!

خان السلاسل

خان السلاسل

.خلال جولتك ضمن السوق المغطى لا تنسى زيارة هذا الخان الجميل وأخذ استراحة قصيرة فيه بصحبة كأس من الشاي التركي.

ما هي أفضل المطاعم في السوق المسقوف ؟

يوجد العديد من المطاعم والكافتريات المنتشرة ضمن و خارج هذا السوق ننصحكم بهذه المطاعم:

Fahri Usta أو  Can Oba Restaurant أو Derman ولمحبي الكباب واللحم بالعجين عليكم بـ مطعم Burç Kebap .

للوصول إلى هذا السوق عليك الوصول إلى ساحة بيازيد ويمكنك إستخدام الترام من أجل ذلك وستجد السوق بجانب محطة الترام مباشرة , ثم ستسير مشياً على الأقدام حتى تصل إلى السوق وتتجول به وهو أيضاً على بعد 15 دقيقة من مسجد أيا صوفيا و منطقة المسجد الأزرق , لا تنسى إلتقاط الصور التذكارية الجميلة في أحضان الماضي لتخلد ذكرى وجودك في أحد أهم و أقدم و أشهر الأسواق الشعبية في العالم.

يجب عليك إتباع أسلوب تخفيض الأسعار مع الباعة فالأسعار مرتفعة بنسبة 50% و 70% من سعرها الأصلي نظراً لأقبال السياح على السوق و إعجابهم بالمقتنيات التاريخية المعروضة.

إليك بعض الصور الخاصة بالسوق المغلق ” البازار الكبير “



مشاركة اصدقائك

مواضيع متعلقة

أضف تعليقاً

Top