10 ℃
Tel: +905316266695

مطار صبيحة كوكجن في اسطنبول – القسم الأسيوي


15 / 11 / 2012 50,390 2

تم افتتاح مطار صبيحة كوكجن الدولي في القسم الاسيوي من اسطنبول عام 2000 وهو يبعد بمسافة 10 دقائق عن مضمار سباقات الفورميلا ون في اسطنبول .

مطار صبيحة كوكجن في اسطنبول – القسم الأسيوي

مطار صبيحة كوكجن الدولي أو مطار اسطنبول الثاني في القسم الأسيوي

يقع مطار صبيحة كوكجن الدولي في القسم الآسيوي من اسطنبول على ارتفاع 300 قدم عن سطح البحر وعلى بعد 30 كم جنوب شرق محطة القطارات “حيدر باشا”، ويعتبر ثاني مطارات اسطنبول والمطار السادس عشر في تركيا وقد أطلق عليه اسم صبيحة جوكجن، تكريماً لصبيحة كوكجن أولى السيدات في قيادة الطائرة الحربية في تركيا، والمقاتلة العسكرية في العالم  عاشت صبيحة بين
عامي 1913-2001 .

مطار صبيحة كوكجن الدولي

مطار صبيحة كوكجن الدولي

مع ازدياد أعداد القادمين الى المدينة و أزدحام المطار الرئيسي مطار أتاتورك الدولي , كانت الحاجة لإنشاء مطار جديد في المدينة.تم اختيار الطرف الأسيوي لهذا المطار الجديد و بدأ المشروع في عام 1998 و تم الانتهاء منه في عام 2000 .

يتواجد المطار في الطرف الأسيوي من اسطنبول في منطقة بينديك (Pendik)  و يبعد عن مركز بينديك 12 كيلومتر ويبعد 40 كيلومتر عن مركز اسطنبول الأسيوي كادي كوي (Kadıkoy) وحوالي الـ50 كيلومتر عن ساحة التقسييم (Taksim) وأيضاً يبعد هذا المطار 10 دقائق عن مضمار سباقات الفورميلا ون في اسطنبول .

يضم المطار محطة دولية وأخرى محلية وتبلغ مساحة محطة الرحلات الدولية 20000 م2 وتتألف من ثلاث صالات؛اثنتين للمغادرة (A-B) تضم كل منهما11 مكتب لتسجيل الدخول و4 بوابات للدخول، والصالة الثالثة للوصول وتضم 12 مكتباً للجوازات.
وتشمل المرافق الأخرى المتوفرة في المحطة الدولية صالات VIP  ومرآبين أحدهما يتسع ل 600 سيارة والآخر لـ50 حافلة ومكتب بريد وآخر لتأجير السيارات ومصرف  ومتاجر معفية من الضرائب بالإضافة إلى العديد من  الكافيتريات والمطاعم.

أما المحطة المحلية فتبلغ مساحتها 2000 م2  وتتألف من صالات للوصول والمغادرة  وقسم مخصص لعمليات تسجيل الدخول وخدمات الأمتعة،  بالإضافة إلى العديد من الكافيتريات والمكاتب،  وهي تتسع سنوياً لـ 500000 مسافر،  في حين تصل قدرة المحطة الدولية على الاستيعاب إلى 3000000 مسافر.

بعض الملاحظات المهمة:

  • معاملة تدقيق القوائم: تبدأ معاملة تدقيق التذاكر والأمتعة قبل ساعة واحدة من الإقلاع الطائرة و تنتهي قبل 20 دقيقة من الإقلاع .
  • عربات الأمتعة : يمكن الحصول عليها عند المداخل وفي صالة الاستقبال وأمام الخطوط الداخلية وهي مجانية.
  • الهواتف: توجد عشرة تلفونات عامة في الخطوط الخارجية والداخلية في المطار , منها 8 ثمانية تلفونات تعمل بالبطاقة المغناطيسية واثنان منه بطاقة الائتمان وبطاقة اسمارت.
  • مكتب البريد: يقدم مكتب اليريد الموجود في صالة الاستقبال للخطوط الخارجية خدماتها ما بين الساعة 8.30 الى الساعة 16.30 .
  • خدمات الكراسي ذات العجلات : توجد في الخطوط الخارجية والداخلية من المطار خدمات الكراسي ذات العجلات وبدون اجرة للمسافرين المرضى وذوى الأحتياجات الخاصة.
  • المواصلات من والى المطار : يتوفر عدة خيارات للمواصلات منها العامة ومنها الخاصة يمكنك مراحعة هذه المقالة لمعرفة المزيد عن خدمات التوصيل من والى مطار صبيحة في اسطنبول

رقم مطار صبيحة اسطنبول:
88 88 588 216 0090

 

الموقع الرسمي للمطار : www.sgairport.com

المصادر

مشاركة اصدقائك

مواضيع متعلقة

التعليقات

  • Moud

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أودّ ان اعرف ماهي الإجراءات الواجب عملها بعد النزول من الطائرة في مطار صبيحة
    مع العلم بأني قادمة في الرحلة القادمة من قطر على متن الخطوط الجوية القطرية
    اشكركم مقدماً ولكم مني فائق الاحترام والتقدير

  • rawan alabbar

    نزلت بمطار صبيحة ونسيت حقيبة ألي بالمطار شو الإجراءات يلي لازم ساويها

أضف تعليقاً

Top