info@yahalaistanbul.com
10 ℃
Tel: +90 537 0513901

اسطنبول في سطور


15 / 11 / 2012 8,049 0

اسطنبول مدينة التلال السبع! معلومات عن مدينة اسطنبول التركية . أهم ما يميزها وبعض المعلومات الاساسية والتاريخية عن هذه المدينة المذهلة.

اسطنبول في سطور

لمحة عن مدينة اسطنبول التركية

هناك الإله والإنسان , الطبيعة والفن كلها اجتمعت لتصنع هذه المدينة الرائعة , فعلاً أنها تستحق أن ترى !
الأديب الفرنسي لامارتين

غروب الشمس اسطنبول

غروب الشمس اسطنبول – المصدر : events.eonetwork.org/joinistanbul

من المعروف بأن اسطنبول هي “مفترق طرق العالم”. ويليق هذا اللقب بالمدينة عابرة القارات، في أوروبا وآسيا. كما يفيد تاريخها المُحتفى به كمدينة تجمع العديد من الحضارات ، حيث كانت موطناً للإغريق، والرومان ، والبؤرة الاستيطانية الأخيرة للإمبراطورية البيزنطية، وفخر للإمبراطورية التركية العثمانية الإسلامية. لذا، فهي مدينة متعددة الثقافات، والعرقيات، والديانات، والتي تحتوي على تاريخ وحضارات متنوعة تظل منارة للإلهام حتى يومنا هذا.

مدينة اسطنبول و المعروفه قديما بإسم بيزنطة والقُسْطَنْطِيْنِيَّة و الأستانة و هي اكبر المدن التركية و خامس اكبر مدينة في العالم من حيث السكان ، حيث يسكنها حوالي 12.8 ملايين نسمة حسب و تعد اسطنبول مركز ثقافي و اقتصادي و مالي كبير جدا في العالم ، و تمتد المدينة على طول الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور ، المعروف باسم “تراقيا”، والجانب الآسيوي أو الأناضول اي انها المدينة الوحيدة التي تقع في قارتين أوروبا و اسيا .

تتميز هذه المدينة بأنها غربية شرقية حيث تختلط وتتمتزج الحداثة والتطور الغربي بالتراث والتقاليد الشرقية وهو ما يضيف سحر يجعلك تعشق وتدمن هذه المدينة .

لمعرفة المزيد عن تاريخ مدينة اسطنبول , يمكنك مراجعة المقالة : تاريخ مدينة اسطنبول

تجذب اسطنبول، النبض المادي والثقافي لتركيا، ملايين السياح سنوياً بفنادقها، ومطاعمها، ومراكز التسوق الموجودة في كل مكان، والتي تلبي رغبات السياح والمسافرين لأهداف تجارية على حد سواء. وتعود أهميتها بالنسبة للدولة والمنطقة إلى موقعها الاستراتيجي كملتقى دولي للطرق التجارية الهامة. وبالإضافة لكون اسطنبول مركزاً للأعمال والتجارة، فهي أكبر مركز صناعي في تركيا، وتكسب الكثير من مواردها من نهر البوسفور. كما أن الديناميكية الاجتماعية، والثقافية والتجارية للمدينة تجعل من الصعب مغادرتها إلى أي مناطق أخرى في الدولة، لكن المغادرة لا تعني ترك شيء في الخلف. وهي، بالأحرى، تعني الانفتاح على عالم جديد متأثر بالإمبراطورية العثمانية، والشرق الأوسط وأوروبا وأسيا الوسطى.

تلقب اسطنبول بعدة ألقاب منها مدينة الكنوز و مدينة التلال السبع ومدينة الماَذن و روما الجديدة.

كما فازت المدينة بلقب عاصمة الثقافة الأوربية عام 2010 .

لو كان العالم كله دولةً واحدة، لكانت إسطنبول عاصمتها
القائد الفرنسي نابليون بونابرت

الموقع الجغرافي للمدينة:

اسطنبول من الأقمار الصناعية

اسطنبول من الأقمار الصناعية
المصدر : ar.wikipedia.org

تقع إسطنبول في شمال غرب إقليم مرمرة في تركيا، وهي تُقسم إلى قسمين يفصل بينهما مضيق البوسفور، الأمر الذي يجعل المدينة تقع على قارتين في آن واحد،. تشغل حدود المدينة مساحة 1,830.93 كيلومترًا مربعًا707  أميال مربعة، بينما تشغل منطقة التجمع الحضري، أومحافظة إسطنبول، مساحة 6,220 كيلومترًا مربعًا 2,402 ميل مربع.

وتقسم المدينة الى 39 منطقة أساسية أو مقاطعة منتشرة على طرفي المدينة الأوربي والأسيوي.

المناخ والطقس في اسطنبول:

تتميز إسطنبول بمناخها المعتدل، على الرغم من وقوعها في منطقة تحوّل مناخي،أي بين المناطق التي يسود فيها المناخ المحيطي والمناطق التي يسود فيها المناخ المتوسطي. غالبًا ما يكون الصيف بإسطنبول حارًا ومستويات الرطوبة مرتفعة، وتصل درجات الحرارة في شهريّ يوليو وأغسطس إلى حوالي 28 °مئوية (82 °فهرنهايت). أما الشتاء فبارد ورطب وغالبًا ما تتساقط خلاله الثلوج، ويصل معدل درجات الحرارة في هذا الفصل إلى 5 °مئوية 41 °فهرنهايت.

للمزيد عن طقس مدينة اسطنبول يمكنك مراجعة مقالة : الطقس في اسطنبول

 

تم الاقتباس من

المصادر

مشاركة اصدقائك

مواضيع متعلقة

أضف تعليقاً

Top