10 ℃
Tel: +905316266695

لمحة عن اللغة التركية


30 / 12 / 2015 17,821 0

هناك أكثر من 80 مليون ناطق باللغة التركية حول العالم، 70 مليون منهمم في تركيا، هذا وقد وقع العديد من التغييرات على هذه اللغة على مر العصور، تعرف معنا على اللغة التركية.

لمحة عن اللغة التركية

تشتق اللغة التركية من مجموعة من اللغات الاتية من آسيا الوسطى وسيبيريا بالإضافة لأوروبا الشرقية وهناك ثلاثة أشكال للغة التركية: التركية الأناضولية، التركية العثمانية والتركية الحديثة. وقد استخدمت التركية الأناضولية من القرن الثالث عشر حتى القرن الخامس عشر وكانت تكتب بحروف عربية. مع اعتماد الإسلام، بدأت المفردات العربية والفارسية بتعديل اللغة وأصبحت تعرف بالتركية العثمانية وقد استخدمت من القرن الخامس عشر وحتى أوائل القرن العشرين.

في عام 1928 كان هناك تغيير جذري وذلك عندما بدأت حركة “لغة جديدة” من قبل كمال أتاتورك الذي سعى إلى الحفاظ على اللغة أكثر نقاء. حيث قام بتغيير الأبجدية من العربية إلى اللاتينية، كما أنشأ جمعية اللغة التركية (Turk Dil Kurumu أو TDK). وقد سعت الجمعية للقضاء على جميع الكلمات الأجنبية، وبدأ يحل محل الكلمات غير التركية كلمات تركية معادلة لها. حيث أدى ذلك لخلق اختلافات كبيرة في إصدارات اللغة التي تتحدث بها الأجيال المختلفة.

اللهجات التركية

تعتبر لهجة اسطنبول التركية هي المعيار التركي، لكن هناك العديد من اللهجات المختلفة. وقد تم تقسيمها إلى لهجات شرقية وغربية. حيث تعرف اللهجة الرئيسية في المجموعة الغربية بالدانوب، بينما يحتوي القسم الشرقي على العديد من اللهجات منها: إيسكيشهير، أدرنة، دينلر، غازي عنتاب، القرمانلي، رازارد، رومليان وأورفا.

خصائص اللغة التركية:

تتكون الأبجدية التركية من 21 حرف ساكن و8 أحرف صوتية. وهناك نوعان من حروف العلة، ثقيلة  (e, i, ö, ü)، والبسيط (a, i, o, u) التي تنطقها من الجزء الخلفي من الحلق. حيث تقوم بنطق الأحرف الثقيلة من الجزء الأمامي من الفم، وهناك ثلاث خصائص رئيسية تميز التركية عن باقي اللغات الأخرى وهي: أحرف العلة، إضافة اللواحق، والتوافق الصوتي.

أحرف العلة: هي واحدة من أهم جوانب اللغة التركية. حيث تنظم القواعد مجموعات أحرف العلة، مما يخلق توافقاً لغوياً أفضل ويجعل اللغة أسهل على اللسان.

إضافة اللواصق أو اللواحق Agglutination: إن أصل كلمة Agglutination (من الكلمة اللاتينية agglutinare ، والتي تعني “يلصق بـ”) ويعتبر نظاماً لربط اللواحق إلى الكلمات لإضافة معنى أو أشكال نحوية.

التوافق الصوتي: يشير التوافق الصوتي إلى التغييرات الإملائية التي تشير أيضاً إلى الاختلافات في النطق. تعتبر اللغة التركية لغة صوتية ويساعد التوافق الصوتي في الحفاظ على هذا الهيكل اللفظي. ويحدث هذا في اللغة الإنكليزية (مثلاً تتحول كلمة pretty إلى prettier) لكنها أقل شيوعاً. تظهر التغييرات الأكثر تكراراً عند الكلمات التي تنتهي بـk حيث تصبح g لينة ((ğ. بالإضافة إلى ذلك، عندما تبدأ لاحقة بحرف الـ D فإنها قد تتغير إلى t عندما تتصل بحرف مجهور.

الصفات: توضع الصفات قبل الأسماء وليس من الضروري أن يكون هناك توافق من حيث العدد. كما أنها لا تتغير اعتماداً على ما إذا كانت الكلمة جمع أم مفرد. إن اللغة التركية هي لغة وصفية لذا فإنها تستخدم الصفات بكثرة.

أدوات التعريف والدلالة على الجنسين: ليس هناك من ضمائر للدلالة على الجنسين في التركية (حيث يستخدم O لـ هو، هي، هو/هي لغير العاقل) وليس هناك أدوات تعريف أيضاً (مثل الـ)

مكان الأفعال: تقع الأفعال دائماً في نهاية الجملة التركية.

تصريف الأسماء: إن  تصريف الأسماء موجود في العديد من اللغات مثل اللاتينية، الروسية والألمانية. حيث يعني تعديل الأسماء لتشير إلى جنس، رقم أو حالة ولكنه موجود بشكل محدود في اللغة التركية.


مشاركة اصدقائك

أضف تعليقاً

Top